كيفية اختيار مصابيح الليد المناسبة لإستخداماتك المختلفة

انتشر بين الكثير في المنطقة العربية المصطلح ليد والتسمية الصحيحة هي ليد بنطق ثلاث أحرف وليس كلمة، ولكن في هذا المقال سوف اكتبها ليد على أن تنطق ثلاث أحرف لا  كلمة، تطورت هذه التقنية منذ عدة سنوات وأصبحت في السنوات الأخيرة أكثر انتشارا وذلك بسبب زيادة فاعليتها وانخفاض تكلفتها مقارنة بالسنوات العشر الماضية ولها فوائد عديدة سيتم ذكرها.

أنواع مصابيح الـ ليد LED

بالمناسبة كلمة مصباح في هذا الموضوع هي نفس كلمة لمبة أو ليت ومصابيح هي نفس كلمة لمبات أو ليتات.

لن أخوض في الشرح الفيزيائي لهذه المصابيح الإكترونية فهي باختصار تعتمد على الإكترونيات وكان أول اكتشاف لها من أكثر من 50 عام ولكن بصورة مصباح خفيف استعمل في اللوحات الإكترونية.

من حيث التشكيل هنالك عدة أنواع وأهمها هي:

نوع الاستطاعة المنحفضة LED DIP

نوع الاستطاعة المتوسطة LED SMD

نوع الاستطاعة العالية High Power LED

نوع الاستطاعة المنحفضة

هذا النوع هو الجيل الأول من المصابيح وتم استخدامه من أكثر من خمسين سنة حيث تم اكتشافه في عام 1962 وأهم استخدامات هذا النوع هو في إشارات المرور وأنوار السيارات ويتميز بأن له إضاءة خفيفة بحيث يظهر كمؤشر مثل لمبات السيارة الخلفية أو إشارة المرور أو لوحات المؤشرات الإكترونية.

إستخدام هذه المصابيح في المباني السكنية والبيوت

يقتصر إستخدام هذا النوع فقط على الأجهزة الديكورية أو التي تستخدم هذا المصباح كمؤشر فقط ولا تستخدم للإنارة فهي لا تنير المكان وإنما تكون هنالك العديد من المنتجات الرديئة المنتشرة في الأسواق تبيع مصابيح تحتوي على ليد ديب على أنها للإنارة العامة وكثير من المستهلكين لا يفرقون بين النوع الجيد والرديئ، نصيحتي للقاريء ابتعد عن هذا النوع فهو غير موفر للطاقة واللون الأبيض منه رديء ولا يميز الألوان كما أن إنارته ضعيفة وحجمه كبير، وهنا ينبغي الاعتماد على الشركات ذات السمعة الجديدة والتي تنتج منتجع بمواصفات قياسية ومنها على سبيل المثال لا الحصر فينوس، روزتاكورب وغيرها

نوع الاستطاعة المتوسطة LED SMD

وهي لمبات أصغر حجما من لمبات ليد ديب وأكثر استخدام لها هو في الإنارة المخفية، حيث تباع كشريط طوله 5 أمتار ويمكن قصه حسب الطول ويحتوي المتر الواحد على عدد مختلف قد يزيد عن 60 لمبة ليد في المتر الواحد.

ليد اس ام دي لها أحجام مختلفة ولكن أكثرها انتشارا النوعين:

LED SMD 5050

LED SMD 3528

 والتسيمة ناتجة عن حجم ليد اس ام دي ف ليد اس ام دي 5050 حجمه  5X5 mm  اما الثاني فهو  3.5X 2.8 mm

والاختيار الصحيح الدقيق يتم باستشارة مصمم إنارة ولكن لتوضيح الفرق بشكل عام يستخدم ليد 5050 عندما تكون مسافة لمبات الليد بعيدة عن السطح مثل الإنارة المخفية القوية.

بينما يستخدم النوع الثاني عندما تكون المسافة قريبة أقل من 10 سم وذلك للتزيين وليس للإنارة المخفية.

ينصح باستخدام نصيحة مصمم إنارة لاختيار كمية الضوء المناسبة والوات المناسب حسب التطبيق الخاص بك.

بعض أجهزة الداون لايت والسبوت لايت تستخدم هذا النوع من اليد وهذا النوع وإن كان أفضل من ليد ديب إلا أنه ينصح حصر استخدام هذا النوع من المبات في الإنارة المخفية وأجهزة داون لايت للمطابخ والمستودعات ولا أنصح باستخدام أجهزة داون لايت أو سبوت لايت من هذا النوع في الأماكن المهمة مثل غرف النوم أو الصالون أو غرفة الطعام لأن درجة تمييز الألوان ليست ممتازة ولأن الأجهزة تكون كبيرة وعمرها أقصر من النوع الثالث.

نوع الاستطاعة العالية

High Power LED

هذا النوع هو أقوى استطاعة من النوعين السابقين وتكون شريحة اليد الواحدة باستطاعة تصل إلى أكثر من 2 وات.

ويعتبر هذا النوع هو النوع الرئيسي في استخدامات الإنارة المعمارية حيث له قوة استطاعة وكمية ضوء وعمر وجودة أعلى من الأنواع السابقة وينصح باستخدام أجهزة الإنارة من هذا النوع فقط باستثناء الإنارة المخفية أو الإنارة التي تستخدم كمؤشر

ولهذا النوع عدة أنواع مختلفة منها:

نوع له استطاعة عالية منفرد.

مجموعه من اليد وتسمى سي أو بي COB

في التطبيقات السهلة يكون أسهل استخدام النوع الثاني لأنه جاهز ولا داعي أن يقوم مصنع جهاز الإنارة بتصنيع لوحة الكترونية ووضع عدد منفرد من النوع الأول لكن في التطبيقات التي تطلب إنارة ذات شكل معين وبأجهزة ذات شكل صغيرأو إنارة مركزة وضيقة الحزمة فيكون النوع الأول أحسن.

بشكل عام الأجهزة المتطورة أكثر تحتوي على النوع الأول المنفرد أما أجهزة الإنارة العامة البسيطة فتحتوي على النوع الثاني.

أنواع أخرى من اليد

مع أن الأنواع المذكورة سالفا هي الأكثر استخدما إلا أن هنالك عدة أنواع أخرى وساكتفي بذكر الأكثر انتشارا.

لمبات التحديث أو الترقية

أسهل طريقة لتبديل مصابيح الإنارة من الإنارة العادية إلى إنارة ليد هي اختيار مصابح لنفس القاعدة وتعتبر مصابيح ليد MR-16 ذو القاعدة GU5.3 هي الأكثر انتشارا لأن لمبات الهالوجين التي لها نفس القاعدة GU5.3 منتشرة.

هنالك أنواع عديدة أخرى حسب قاعدة اللمبة.

نصيحتي أن يتم استخدام هذه فقط في الترقية الحالية ولا أنصح أبدا باستخدامها في المشاريع الجديدة لأن إماكانياتها محدودة مقارنة بالأنواع الأخرى.

 لمبات ليد COG

هي شرائح على الزجاج  (Chip on Glass) وهي بديل جيد للمبات العادية ويمكن أن تستخدم في النجف والثريات والإنارة الديكورية.

مواصفات الليد الجيدة

تتراوح مواصفات الليد بين مواصفات ممتازة وبين مواصفات رديئة جدا جدا وللأسف هي الأكثر انتشارا في المنطقة العربية لجهل المستهلك بالأنواع ذات المواصفات الممتازة أو الجيدة أو حتى المقبولة

ماهي المواصفات الجيدة

إن شريحة الليد هي بمثابة المحرك للسيارة فجهاز الإنارة يحتوي على شرائح ليد وعناصر أخرى لذلك فإن الاختيار بين أنواع شرائح الليد هي من اختصاص مصنعي أجهزة الإنارة فالمصنع الذي يسعى لإنتاج جهاز إنارة جيد فهو يختار مواصفات أعلى

الفرق بين جهاز الإنارة وعناصر الليد أو اللمبة (المصباح) مثل الفرق بين جهاز الكمبيوتر والمعالج فجهاز الكمبيوتر متكامل بينما المعالج جزء أساسي من جهاز الكمبيوتر، كذلك جهاز الإنارة عنصر متكامل بينما الليد هو جزء من جهاز الإنارة.

مصنعي الليد هم قلة في العالم المشهورين أقل من عشرة ولكن مصنعي أجهزة الإنارة فهم أكثر بكثير فمثلا في أغلب الدول العربية مصنعين محليين مثل المصانع المحلية لأجهزة الإنارة في مصر والسعودية والإمارات والأردن.

مصنعي أجهزة الإنارة تشتري الليد من أحد المصانع وتضعه في أجهزتها حيث أن جهاز الإنارة يحتوي على شرائح أو عناصر الليد وعناصر أخرى لتكوين جهاز إنارة كامل مثل الداون لايت أو سبوت لايت أو إنارة الشوارع أو كشافات الملاعب….الخ.

أختيار جهاز الإنارة المناسب

لاختيار جهاز الإنارة المناسب يجب فحص مواصفات العناصر التالية:

نوعية وخصائص اللمبة أو مواصفات الليدLED

نوعية وخصائص المبدد الحراري أو ما يسمى بالـ Heat sink

نوعية وخصائص جهاز  التحكم الكهربائي الدرايفر Driver

نوعية وخصائص عناصر التحكم الضوئي.

مقاومة الجهاز للماء والغبار.

مقاومة الجهاز للعوامل المكانيكية.

خصائص اللمبات LED

درجة حرارة اللون.

معامل تمييز الألوان.

درجة اختلاف وتجانس لون الضوء للمبة الليد SDCM.

توزيع الطاقة الطيفية  Spectral Power Distribution SPD

عمر لمبة الليد.

كفاءة الليد.

معامل الضرر.

خاصية اللون

 Correlated Color Temperature CCT

أحسن تعبير لمعرفة لون الضوء هو استخدام درجة حرارة اللون المكافيء  ويتراوح الرقم من 1800 إلى 10000 كالفن.

حيث يعبر اللون الأقل عن اللون الأبيض الدافيء القريب للأحمر بينما يعبر اللون الأعلى على برودة اللون بحيث يكون أبيض مزرق ويعتبر أكثر الألوان انتشارا في اليد

عادة للمنازل والمطاعم والفنادق ينصح باللون الدافيء مثل 3000 كالفن، المكاتب والمستودعات والمطابخ والمدارس 4000 إلى 6500 كالفن.

يمكن دمج أكثر من لون مع بعض ولكن لا ينصح الدمج بنفس نوع الجهاز وإنما باستخدام جهاز آخر فمثلا الإنارة المخفية تكون بدرجة لون أبيض دافيء والداون لايت أو السبوت لايت بدرجة لون مختلف ولا أنصح أبدا بدمج اللون بنفس نوع الجهاز في نفس المكان.

طبعا العامل النهائي في اختيار درجة اللون الأبيض هو حسب الرائي الشخصي للمستخدم وماذا يفضل.

 درجة تمييز اللون

 Color Rendering Index

هي خاصية مهمة جدا وهي تعبر عن مدى دقة ألوان الأشياء والعناصر تحت إنارة نوع معين من الضوء بغض النظر عن درجة لون الضوء حيث لها نسبة مئوية فكلما كانت النسبة أقرب للمئة كلما كانت درجة تمييز الألوان أحسن.

ويجب اختيار درجة جيدة أو أعلى، وأقل درجة مقبولة هي 80% ويفضل اختيار درجة تمييز اللون تزيد عن 90% وهي متوفرة في الأنواع الجيدة جدا في لمبات الليد

درجة أختلاف وتجانس لون الضوء للمبة الليد SDCM

لا أريد الخوض التفصيلي في المعاني الفيزيائية تجنبا لتعقيد هذا الموضوع وجعله سهل للقاريء ولكن سأبسط الشرح قدر الإمكان ومن يريد استزادة فهنالك مراجع عديدة في هذا الموضوع.

هنالك الملايين من الألوان إلا أن عين الإنسان لا تميز بين لونين قريبين جدا من بعضهما وهنالك ما يسمى بمجموعة الألوان التي لا تفرق عين الإنسان بينها وهذا الكلام ينطبق ليس على الألوان الأخضر والأحمر وإنما حتى على درجات اللون الأبيض ذو نفس درجة حرارة اللون فقد يكون هنالك ليد له درجة حرارة 2900 وآخر 2980 وكلا اللونين يندرج تحت درجة 3000 كالفن.

ولو فحصنا كل ليد بغرفة مختلفة فلن نجد الفرق لكن اذا وضعناهما في نفس الغرفة بجوار بعضعهما فسنشاهد الفرق لذلك أحسن طريقة لمعرفة جودة أجهزة الليد هو كم عدد الخطوات بينها لنفس درجة اللون فإذا كانت أقل من خطوتين فتعتبر ممتازة حيث أن عين الإنسان لاتميز الفرق تحت الخطوتين.

ولكن لماذا هذه الخاصية مهمة بالنسبة للإنارة المعمارية؟

عندما تضع أجهزة قرب العناصر أو الجدران فإن لون الإنارة يظهر بوضوح ولجعل الإنارة متساوية اللون يجب أن يكون تجانس الضوء أقل من 3 ويفضل أن يكون أقل من 2 فكلما قل هذا العدد كلما زاد سعر اليد وكثير من المتواجد في السوق يزيد عن خمس خطوات وقد يصل 7 خطوات مما يجعل الإنارة سيئة.

توزيع الطاقة الطيفية

Spectral Power Distribution SPD

مثل الموضوع السابق سأتجنب الخوض الدقيق في الأمور الفيزيائية تجنبا لتعقيد هذا الموضوع وجعله سهل للقاريء وسأحاول شرح هذا الموضوع بطريقة مختصرة ومن أراد المزيد فهنالك العديد من المراجع في هذا الموضوع.

ربما يبدو الموضوع صعب التصديق ولكن جميع ما سبق ذكره هو معلومات غير كافية لخبراء الإنارة من مهندسين ومصممي إنارة فالمحترفين منهم يطالبون المصنعين بمعلومات حول توزيع الطاقة الطيفي لأنها أحد أهم العوامل للحكم النهائي على جودة الضوء.

يتكون ضوء الشمس الطبيعي من ألوان متعددة تظهر عندما يظهر القوس قزح في السماء.

وكل ضوء صناعي سواء كان هالوجين أو فلورسنت أو ليد يتكون من مجموعة من هذه الألوان ولكن بقيم مختلفة والنوع الجيد تتوزع فيه القيم بطريقة قريبة لضوء الشمس.

غالبا تحتاج هذه الخاصية إلى خبير مطلع بمعرفة هذه المنحنيات وللأسف لم أجد طريقة أسهل أشرح فيها كيفية استخدامها.

عمر لمبة الليد

عمر لمبة الليد طويل قد يزيد عن 50000 ساعة ولكن بشرط أن يلتزم مصنع أجهزة الإنارة بشروط الليد ودرجات حرارة تشغيله ويساعد في ذلك التيار الداخل للمبة الليد والمبدد الحراري كما سيتم شرحه لاحقا.

وبعد 50000 ساعة لا تحترق لمبة الليد ولكن ينخفض ضوئها بمقدار معين وسنبين ذلك في المواصفات التالية:

أصبحت المواصفة الامريكية IES LM80 مع المواصفة TM21 هي المعيار في تحديد مدى انخفاض قوة الإنارة بعد عدد معين من الساعات.

جميع مصانع أجهزة الإنارة المشهورة تذكر عمر ليد بصيغة  LxBy بعد عدد معين من الساعات وأكثرها شيوعا حتى لحظة كتابة هذه السطور هو L70 B50 after 5000 h

كفاءة الليد

هي ببساطة مقدار ما يعطيه الليد من ضوء مقابل ما يصرفه من كهرباء وتقاس كمية الضوء بوحدة تسمى اللومن.

حتى تاريخ كتابة هذه السطور فإن الليد الجيد يجب أن لا تقل كفائته عن 130 لومن لكل وات كهرباء وقد تختلف الكفاءة باختلاف درجة لون الضوء فكلما كان الضوء له درجة حرارة أقل كلما قلت كفاءته ولكن بشكل بسيط  درجة 3000 كالفن له كفاءة أقل من 4000 كالفن.

معامل الضرر

مهم فقط في حالات المتاحف والمعارض التي تحتوي على أشياء ثمينة قديمة مثل المخطوطات الورقية من العصور القديمة مثل الأوراق في العصر الأموي مثلا عندها يجب أن لا يحتوي الليد على أشعة فوق بنفسجية أو أشعة حمراء وأن يكون معامل الضرر أقل ما يمكن.

مثلا حتى كتابة هذه السطور هنالك ليد جيد بمعامل ضرر لا يتعدى 0.149 [mW/lm]

المبدد الحراري

المبدد الحراري مهم جدا فهو مثل الراديتر في السيارات يحافظ على تبريد المحرك.

وكذلك المبدد الحراري يبرد الليد حتى يحافظ على عمره وهنالك نوعان من المبددات الحرارية:

مبدد حراري قسري Active Heatsink  وذلك باستخدام مروحة لتبريد الليد بالإضافة إلى المعدن.

مبدد حراري معدني ثابت ولا يحتوي مروحة.

العديد من الشركات الكبيرة تصمم المبدد الحراري بعناية بحيث يبدد الحرارة ويحافظ على عمر وأداء الليد بطريقة فعالة لكن أيضا توجد شركات تضع مبدد حراري بشكل عشوائي مما يقصر من عمر الليد.

وبشكل عام فإن المبدد الحراري من الألمنيوم هو أحسن من الحديد.

وإذا كان المبدد مصمم بحيث يمتص الحرارة بدون مروحة فهذا أحسن لأنه إذا تعطلت المروحة فإن عمر الليد سيقصر لذلك فأنا أفضل المبدد الحراري الثابت الذي لايحتوي على مروحة ويفضل أن يكون من الألمنيوم.

 جهاز الكهربائي لتشغيل الليد درايفر Driver

تحتاج جميع الإكترونيات إلى تيار مستمر بفولت قليل لا يتجاوز 24 V لذلك يحول الداريفر تيار الشبكة إلى تيار مناسب ويساهم في وضع حد لكمية التيار الداخل لليد حتى لا يحترق وعادة يتم تشغيل الليد بكمية معينة من التيار أغلبها انتشارا هو:

350 mA

700 mA

1050 mA

كلما زاد التيار زاد الضوء ولكن يجب أن يكون الجهاز مصمم لتيار مناسب حسب المبدد الحراري لذلك من الخطأ أن يتم تشغيل الجهاز على أي تيار بشكل عشوائي بدون معرفة التيار المناسب لليد وكثير من الشركات تبيع الجهاز كامل إلا أن بعض الشركات تبيع الجهاز بدون درايفر لذا يجب التاكد من استخدام الدرايفر المناسب حسب القيم التالية:

V : قيمة الجهد الدخل للدرايفر وهي في المنطقة العربية 220 فولت 

W : قيمة الاستطاعة القصوى بالوات

mA : قيمة التيار

يمكن أن تكون استطاعة الداريفر أكبر ولكن لا يمكن أن تكون أصغر من استطاعة الجهاز فمثلا درايفر 20 وات يناسب جهاز استطاعته 14 وات المهم أن لا تقل استطاعة الدرايفر عن استطاعة الجهاز، كذلك قيمة التيار يجب أن تؤخذ حسب نصيحة الشركة المنتجة للجهاز، وإذا كانت الشركة تبيع الدرايفر مع الجهاز فهذا أحسن حتى لا تتم عملية اختيار خاطئة.

أنواع الدرايفر

هنالك أنواع كثير من حيث نوعية التحكم فمنها ما هو قابل لتخفيض الإنارة وذلك بربطه عن طريق ديمر وهنالك ما هو غير قابل للربط على ديمر وبالتالي لا  يمكن تخفيض إنارة الجهاز وزيادتها وأكثر هذه الأنواع شيوعا هي التالية:

درايفر فقط للتشغيل بدون تخفيض الإنارة (Switchable Driver)

درايفر للتشغيل مع تخفيض الإنارة بنظام الكهرباء  العادي الديمر العادي (Phase Dimmable Driver)

درايفر للتشغيل مع تخفيض الإنارة بنظام1-10 فولت

 درايفر للتشغيل مع تخفيض الإنارة بنظام دالي (DALI).

النوع الأول درايفر فقط للتشغيل

هو الأرخص لكن ينفغ عندما يراد تشغيل وإطفاء الأجهزة بدون تخفيض مستوى الإنارة

النوع الثاني درايفر للتشغيل مع تخفيض الإنارة بنظام الكهرباء  العادي

 بالربط مباشرة على الديمرات التي تتحكم بلمبات الهالوجين ولكن يجب التاكد من أن الديمر مناسب لليد فكثير من أجهزة الديمر قديمة التقنية لا تتوافق مع الليد وتخلق مشاكل لذا يجب التاكد من أن الديمر جديد التقنية

ميزة هذه الطريقة أنها رخيصة

عيوبها أنها قد لاتتوافق مع الليد

أيضا هي محدودة من حيث المرونة فهي تحتاج لمعرفة الأجهزة التي سيتم خفتها مع بعض قبل التركيب

النوع الثالث درايفر للتشغيل مع تخفيض الإنارة بنظام 1-10 فولت

هذه الطريقة ليس فيها مشاكل وهي عبارة عن إرسال سليكين بفولتية منخفضة للتحكم بمستوى الإنارة  لكن في هذه الحالة تحتاج إلى أسلاك خاصة لتمديد الكهرباء مباشرة إلى الدرايفر وأسلاك أخرى بين الديمر والدرايفر.

ميزة هذه الطريقة: أنها متوافقة مع الليد أكثر من الاولى

 يمكن ربطها من نظام تحكم ذكي أو مايعرف بـ سمارت هوم (Smart Home KNX)

عيوبها: أنها محدودة  من حيث المرونة مثل الطريقة الأولى يجب تحديد مجموعة الأجهزة على الديمر قبل التركيب حتى يتم التوصيل بينهم.

تحتاج إلى سلك خاص بين كل مجموعة أجهزة وجهاز التحكم وبالتالي أسلاك كثيرة فمثلا إذا كان لدينا خمس غرف في كل غرفة ثلاث مجموعات (مجموعة إنارة مخفية ومجموعة سبوت لايت ومجموعة نجف) فإننا نحتاج إلى 15 سلك للغرف الخمسة.

النوع الرابع درايفر للتشغيل مع تخفيض الإنارة بنظام دالي (DALI)

يتم وصل أسلاك الكهرباء مباشرة إلى الأجهزة وكذلك وصل أجهزة الإنارة بسلك للاتصال مع الديمر ويتم بعد ذلك برمجة الديمر على الأجهزة المرتبطة ببعضها وكيفية التحكم به، في نظام دالي الخط الأحمر في الصورة هو سلك يرسل معلومات للأجهزة يرتبط مع الديمر أما أسلاك الكهرباء فتصل مباشرة إلى أجهزة الإنارة (انظر شكل تخفيض الإنارة بنظام دالي).

ميزة هذا النظام:

سلك اتصال واحد بين 64 جهاز وجهاز تحكم بغض النظر عن طريقة ربط المجموعات، فمثلا إذا كان لدينا خمس غرف في كل غرفة ثلاث مجموعات (مجموعة إنارة مخفية ومجموعة سبوت لايت ومجموعة نجف) فإننا نحتاج إلى سلك واحد يربط جميع الأجهزة بالديمر وبعد ذلك يتم برمجة المجموعات.

مرونة عالية جدا بحيث يمكن التحكم بأي جهاز إنارة بدون ربطه بمجموعة ويتم ذلك في أي وقت عن طريق البرمجة (يحتاج إلى فني متخصص).

لا تحتاج إلى ديمرات كثيرة جهاز واحد يكفي إلى 64 جهاز

مثالية لنظام التحكم الذكي مثل أو مايعرف بـ سمارت هوم (Smart Home KNX)

عيوب هذا النظام: سعر الدرايفر أغلى من غيره

طرق تخفيض مستوى الإنارة في الـ ال أي دي

هنالك طريقتان لتخفيض مستوى الإنارة في الـ ال اي دي:

طريقة التخفيض بتعديل عرض النبضة PWM

طريقة التخفيض بتنظيم تيار ثابت CCR

وساتجنب الشرح الفيزيائي المطول لأنتقل لتطبيقات كل نوع ولكن بعد شرح مبسط.

طريقة التخفيض بتعديل عرض النبضة

في هذه الطريقة يتم تخفيض الإنارة عن طريق تقليل عرض النبضة الكهربائية

ميزة هذه الطريقة: لا تغير في لون الضوء عندما يتم تخفيض الإنارة

عيوب هذه الطريقة: عند استخدام التصوير التلفزيوني أو تصوير فيدو عندما يتم التخفيض تتحرك الصورة داخل الكاميرا وذلك لأن الليد بهذه الطريقة يتم أطفاءه وتشغيله بسرعة كبيرة جدا ولكن عين الإنسان لا تستطيع رؤية الإطفاء والتشغيل السريع لكن الكاميرا تلتقط هذه الذبذبات التي ينتج عنها تحرك الصورة أثناء التصوير.

بعض كاميرات التصوير التلفزيوني الحديثة معدلة بحيث تتخلص من هذه المشكلة.

طريقة التخفيض بتنظيم تيار ثابت

في هذه الطريقة يتم تخفيض الإنارة عن طريق تقليل كمية التيار فمثلا بدل من 700 ملي أمبير ينخفض إلى 200 ملي أمبير ليتم تخفيف الإنارة.

المميزات: أثناء تصوير الفيدو لا تتحرك الصورة

عيوب هذه الطريقة: قد يختلف لون الضوء بشكل بسيط لكن في العديد من الحالات لا يلاحظ الإنسان مقدار التغير.

إذا كان ال ال اي دي مستخدم في أماكن يكثر فيها استخدام التصوير التلفزيوني مثل قاعات الاحتفال أو قاعات الأعراس ويستخدم تخفيض الإنارة فعندها يجب التاكد من نوع عملية تخفيض الإنارة عن طريق تنظيم التيار المستمر.

وبشكل عام بما أن أجهزة الهواتف أصبحت تستخدم بشكل دائم في تصوير الفيديو فأنا شخصيا أفضل طريقة التخفيض بتنظيم تيار ثابت.

أجهزة التحكم بالضوء

التحكم بضوء ال اي دي ذو الاستطاعات المتوسطة

يتم التحكم بضوء ال اي دي ذو الاستطاعة المتوسطة بشكل رئيسي عن طريق ناشر للضوء مثل الاوبال الو شبه الشفاف حتي يتم نشر الضوء بطريقة متجانسة أكثر وإخفاء الظلال بين وحدات ال اي دي اس ام دي LED SMD وخصوصا إذا كانت المسافة قريبة جدا.

لأن شرائح اليد صغيرة فهي تركب على شراح معدنية أحيانا تكون من الألمنيوم وتمسك هذه الشرائح بالناشر ويكون بداخلها شرائح ال اي دي ذو الاستطاعة المتوسطة.

إن وضع الإنارة بشكل غير مدروس وبدون تصميم صحيح يعطي نتائج عكسية ويشوه المنظر ويفضل الاستعانة بخبير حتى يتم تجنب الأخطاء.

التحكم بضوء ال اي دي ذو الاستطاعات العالية

يتم التحكم بضوء ال اي دي عن طريق عدسات أو عواكس وذلك للتحكم بزاية انتشار الإنارة حسب التطبيق المناسب. أختيار الجهاز أو الحزمة الضوئية المناسبة يعتمد حسب التصميم.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى