المرجع في التركيبات والتصميمات الكهربائية … الخبرة العملية والأسس النظرية

لاهمية هذا المرجع فقد صدرت منه ثلاث نسخ بداية من عام 2010 حتى العام 2019 وكل نسخة بها تنقيح وزيادة ومواكبة كل ما هو جديد في هذا المجال، ويقول مؤلف الكتاب … صدر هذا الكتاب في نسخته الأولى ، وكنت وقتها أهدف من خلاله إلى تقديم كتاب يقرب الواقع العملي الذى يعيشه فئة معينة من المهندسين وهم المهندسون العاملون في مجال التركيبات الكهربية بعد التخرج إلى الطلاب، ثم كتبت النسخة الثانية منه في سنة 2013، وحاولت فيها تقديم المزيد من الربط بين الجانب الأكاديمي والحياة العملية. واليوم أقدم للقارئ المهتم نسخة 2019.

ما الجديد في نسخة ٢٠١٩ ؟

  • أضاف المؤلف في الفصل الأول قصة ميلاد مشروع كهربي حقيقي، وخطوات إنتاجه داخل المكتب الاستشاري قبل الخروج للتنفيذ، وعرض تفصيليا خطوات التصميم المبدئي الذى يتفق عليه المالك مع الاســـــتشاري (Conceptual Design Steps)، من خلال نموذج حقيقي لأحد المشروعات الكبيرة. ثم عرض أيضا خطوات ميلاد المشروع داخل شركة المقاولات، بدءا من مجرد التفكير في الدخول في هذا المشروع إلى خطوات دراسة العطاء إلى الخطوات المطلوبة لتجهيز موقع العمل قبل البدء في التنفيذ. كما أعاد أيضا ترتيب الفصل الثالث بالكامل، وهو من أكثر الفصول التي تغيرت في هذه النسخة، وقدم فيه نماذج جديدة عملية لحسابات الأحمال وترتيبها زمنيا.
  • ​إضافة جزء هام في الفصل الثالث عن المحركات الكهربية لكن دون التوسع فيه حتى لا يخرج الكتاب عن جو التركيبات ويتحول إلى كتاب في الآلات الكهربية. وفى الجزء المضاف تم شرح كيف يمكن اختيار القدرة المناسبة لمحرك في عدة تطبيقات مهمة وهى : السيور المستخدمة في المصانع، والأوناش، والعربات الكهربية الصغيرة، بالإضافة للمصاعد والمضخات.
  • زاد الاهتمام بشكل كبير في هذه النسخة بالمشروعات الحقيقية، وتم وضع أمثلة كثيرة لاسيما في الفصل الثالث والخامس.
  • ​زاد الاهتمام في هذه النسخة أيضا بقراءة الـــ Nameplates وكتالوجات الأجهزة، فاجتهد المؤلف ألا يترك جهاز دون التعريف به تفصيلا .
  • ​كما تم إعادة صياغة الكثير من المقاطع في كل الفصول، مع إضافة العديد من الصور والرسومات التوضيحية، بالإضافة بالطبع لتصحيح بعض الأخطاء التي نُبهت إليها من زملائي بحيث يمكن أن نقول أن هذه النسخة مختلفة بدرجة لا تقل عن 40% عن النسخ السابقة.
  • ​رغم حذف عشرات الصفحات من النسخ السابقة إلا أن عدد صفحات الكتاب إجمالا زادت بأكثر من 250 صفحة نتيجة الإضافات السابقة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!