عالم الكهرباء

“الأوقاف” تتعاقد مع “الكهرباء” لتركيب 100 ألف لمبة ليد بالمساجد الكبرى

الثلاثاء 2016-06-14 06:30
“الأوقاف” تتعاقد مع “الكهرباء” لتركيب 100 ألف لمبة ليد بالمساجد الكبرى

طايع: القائمة تضم «الفتح» و«النور» و«عمر مكرم» و«الخازندارة» و«الصحافة» تعاقدت وزارة الأوقاف مع وزارة الكهرباء لتوريد 100 ألف لمبة ليد موفرة للطاقة لتركيبها فى 100 مسجد بالقاهرة الكبرى خلال شهر من تاريخ التعاقد.

وقال الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الدينى ورئيس قطاع المساجد بوزارة الأوقاف إن الوزارة تعاقدت مع وزارة الكهرباء لتركيب ما يقرب من 100 ألف لمبة ليد لمائة مسجد بالقاهرة الكبرى.

أوضح أن تكلفة اللمبة الواحدة تتراوح بين 15 و20 جنيها، متوقعا أن تزيد الكمية المطلوبة على 100 ألف لمبة، حيث إن المساجد الكبرى تحتوى على أكثر من 1000 لمبة كما هو الحال بجامع الحسين.

لفت إلى أن أبرز المساجد التى سيتم تركيب اللمبات بها الفتح، والخلفاوى، والخازندارة، والصحافة، والسلطان حسن، والنور، والرحمة، وعمر مكرم، ونصر الدين، ومسجد الزمالك، وعمر بن عبد العزيز، وعمر بن الخطاب.

وكانت الأوقاف انتهت من تركيب 7 آلاف لمبة بمساجد عمرو بن العاص والسيدة عائشة والسيدة زينب خلال مايو الماضى. تابع طايع ان الكهرباء وعدت الأوقاف بتركيب اللمبات الليد بجميع المساجد على مستوى الجمهورية فى فترة أقصاها 3 شهور، موضحا أن عدد المساجد يصل إلى 100 ألف على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى 40 ألف زاوية.

وقال طايع أن وزارة الكهرباء ستخطر الأوقاف بالتكلفة النهائية بعد انتهائها من تركيب اللمبات بالمساجد على أن ترصدها الأوقاف بالموازنة الجديدة لها.

وكانت الأوقاف اعدت خطة لاستبدال اللمبات العادية بلمبات الليد عملا لخطة رئاسة الجمهورية لترشيد الطاقة.

وفيما يتعلق بالمساجد الأثرية قال طايع أنها ستخضع للخطة وتم بالفعل استبدال اللمبات الموجودة بجامع عمرو بن العاص الأثرى بلمبات أخرى ليد تحت إشراف وزارة الآثار للحفاظ على قيمته الأثرية.

شدد على أن الوزارة تستهدف الانتهاء من تركيب اللمبات الليد بجميع المساجد قبيل نهاية العام الحالى.

الرعاة