عالم الكهرباء

15 شركة تتسلم الرخصة المؤقتة لإنشاء محطات "شمس ورياح"

الأحد 2016-01-03 19:21
15 شركة تتسلم الرخصة المؤقتة لإنشاء محطات "شمس ورياح"

ووافق جهاز تنظيم مرفق الكهرباء على منح الرخص للشركات بعد استيفاء الشروط والضوابط المنظمة على أن يتم تسليمها في شهر يناير المقبل، وتتضمن مزاولة النشاط لمدة 12 شهرًا، وستتم إتاحة الرخصة النهائية بعد الانتهاء من الإغلاق المالي للمشروعات "تدبير التمويل اللازم".

وقال مسؤول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، في تصريحاتٍ له، الأربعاء، إنَّ جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك سيمنح الرخص لشركات الطاقة المتجددة الشهر المقبل، وستسدد كل شركة عشرة آلاف جنيه للحصول على الرخصة، ضمن مبالغ تمَّ الاتفاق عليها مع المستثمرين عند تقديم الطلبات تقدر بنحو 35 ألف جنيه، تشمل 25 ألفًا لدراسة الملف، وعشرة آلاف جنيه بعد منح الرخصة.

وأضاف أنَّ الشركات التي حصلت على الرخصة المؤقتة لمزاولة النشاط تضم "نوبيان، وفالكون، وآي أرسي، وأكسيس بيلدينج، وإيجي انرجي، وفيرست سولار، وأوراسكوم شمس، وأوراسكوم للرياح، وسكاتك سولار، وإنفنيتى".

ويبلغ إجمالى القدرات التي ستدشنها الشركات الـ15 لنحو 750 ميجا وات تضم 12 مشروعًا لإقامة محطات طاقة شمسية بقدرات إجمالية تبلغ 600 ميجا وات، بالإضافة إلى ثلاثة مشروعات لإقامة محطات رياح بقدرة 150 ميجا وات.

الرعاة